يستضيف المغرب الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان في مراكش

نظمت كتابة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان التابعة لرئاسة الجمهورية البرازيلية في شهر دجنبر 2013 الدورة الأولى للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمشاركة ما يزيد عن 6000 مشاركة ومشارك من البرازيل وأمريكا اللاتينية والعديد من الدول من بينها المغرب.

وقد كلل تنظيم هذا المنتدى بالنجاح بعد عشرين سنة عن تنظيم المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان بفيينا سنة 1993.

وفي إطار مواصلة هذه الدينامية، تنعقد الدورة الثانية لهذا المنتدى في نهاية نونبر 2014 بمدينة مراكش المغربية فيما ستتم استضافة الدورات المقبلة من قبل الأرجنتين وكولومبيا.

وسيرا على منوال الدورة الأولى للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان ببرازيليا، سينتظم منتدى مراكش حول منتديات موضوعاتية سيتم إعدادها والسهر على فعالياتها من قبل شبكات الفاعلين بالمجتمع المدني والمؤسسات الوطنية والفرق الأكاديمية... وسيتم تقديم الخلاصات الأساسية في ندوة ختامية ستجمع المجتمع المدني والحكومات والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وممثلين عن نظام الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية الدولية وشخصيات ومؤسسات دولية في مجال حقوق الإنسان.

ومن المنتظر ان يخرج المنتدى بتوصيات أو إعلان عالمي يهم حقوق الإنسان للرفع من وضعية حقوق الإنسان والنهوض بها بعد أربعة أيام من النقاش العمومي حول مختلف القضايا والانشغالات الحقوقية والكونية وحول الإشكاليات العالقة أو الناشئة من قبيل "المقاولات وحقوق الإنسان"، "حقوق الأشخاص المسنين" و "حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة". كما ستحظى قضايا المساواة بين الجنسين والمناصفة وحقوق الشباب والأطفال، و"حقوق المهاجرين" بنقاش واسع وعميق، إضافة إلى تنظيم معرض دولي كبير للفنون التشكيلية، وفضاء خاص بالأنشطة الموجهة للأطفال والأنشطة الثقافية المقترحة من طرف المشاركين وكذا معرضا للاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

ويمكن اقتراح ورشات تكوينية وورشات مسيرة بطريقة ذاتية لتبادل الممارسات الفضلى والتجارب بالإضافة إلى إمكانية تأسيس شبكات جديدة ولم لا التوصل إلى تأسيس جموعات للالتقائية.

و سوف تشارك مؤسسة  إدريس بنزكري في مختلف أنشطة المنتدى، كما ستقوم بتنظيم بشراكة مع جمعية الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان ورشة عمل تفاعلية حول "الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان" يوم  الجمعة 28 نونبر 2014 .

تحميل برنامج المنتدى  


شارك معنا في مواقع التواصل الإجتماعي

خزانة الصور والڤيديو

اضغط هنا لمشاهدة كافة الصور

أنشطتنا

في الفيسبوك

.